OmarDz صــاحب المـوقع
البلد : عدد المساهمات : 2367 نقاط التميز : 3064 التقييم : 24 العمر : 32 المدينة : متليلي الشعانبة المزاج : عادي + مرح الموقع : OmarDz.Moontada.net
| موضوع: تصحيح تمارين كتاب العلوم للسنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية السبت أبريل 10, 2010 2:54 am | |
| بسم الله الرحمان الرحيم اعزاء الطلبة هذا الموضوع وجدته في احد المنتديات اتمنى ان تستفيدوامنه كما استفدت من انا
من طرف عزة في الثلاثاء نوفمبر(24 11 2009)
.1- المورثة: قطعة من الـADN وهي دعامة المعلومة الوراثية. - الإستيلاد: هي عملية زرع مورثة نوع في الطاقم الصبغي لنوع آخر. - نيكلوزيدة: سكر بسيط (ديزوكسي ريبوز) + قاعدة أزوتية ( بيورينية أو بيريميدينية) - نيكليوتيدة: نيكلوزيدة + حمض الفوسفور 2-إن القواعد الأزوتية مرتبطة على شكل أزواج فيقاس طولها بعدد أزواج القواعد الآزوتية، حيث تستعمل وحدة ( Paire de base) Pb زوج قواعد أو ( kilobase) Kb التي تساوي 1000 (Pb). ب- 3- أ- T=A رابطتين هيدروجينيتين. G=C ثلاث روابط هيدروجينية. ب- لأن تتابع القواعد الأزوتية في إحدى السلسلتين يحدد تلقائيا تتابع القواعد الأزوتية في السلسلة المقابلة لها. ج- عدد القواعد الأزوتية A يساوي عدد القواعد الأزوتية T.وعدد القواعد الأزوتية G يساوي عدد القواعد C. توظيف المعلومات: التمرين1: أ- النسب المئوية لكل قاعدة أزوتيةهي: =A 34 % =T 34% =C16% =G16% ب- 7=T -7=A3=C -3=G التمرين 2: كلما كانت نسبة G+C كبيرة تطلب انفصال السلسلتين درجة حرارة كبيرة كانتدرجة الحرارة اللازمة لفصل السلسلتين كبيرة. التمرين4: تدعى قطعةالـADN المسؤولة عن اصطناع الأنسولين على مستوى الخلية بالمورثة. إن لبنية جزيئة الـ ADN المرتبطة بتنظيمها الجزيئي بنية متماثلة عند جميع الكائنات الحية. التمرين 5: أ-توضح التجربة: تماثل بنية جزيئة الـ ADN عند جميع الكائنات الحية. ب-تعتبر هذه الطريقة أفضل من أخذ الهرمون مباشرة من جثث الموتى حيث يمكن إنتاج كمية كبيرة من هذا الهرمون من طرف البيكتيريا المحولة وراثيا (Transgénique). التمرين6: 1-التحليل والتفسير: الأرانب توضح نتائج الرحلان الشاردي عدم تركيب الأرانب 1، 3، 4، 6 لبروتين الإنسان(l' α antitrypsine) أي عدم نجاح تجربة الاستيلاد. أما بالنسبة للأرانب 2 و 5 فإنّ نتائج الرحلان الشاردي توضح أنّ الأرنبين أصبحا قادرين على إنتاج بروتين الإنسان ممّا يدل علىنجاح تجربة الاستيلاد. 2- توجد طريقة أخرى تتمثل في تقنية البصمات الوراثية. 3- الطريقة التي تستعمل لمعرفة نجاح تجارب الإستيلاد هي الرحلان الشاردي أو البصمات الوراثية. أما الطريقة المستعملة لمعرفة ما إذا كانت تسمح عملية الإستيلاد ( التحويل الوراثي) بالتطبيق الطبي هي الرحلان الشاردي.
المجال التعلمي 02 : أسس التنوع البيولوجي
تصحيح التمارين: استرجاع المعلومات 1-التعريفات: الصبغيات المتماثلة: هي صبغيات متماثلة من حيث الشكل والطول ويوجد منها نموذجان في الخلية. خلية أحادية الصيغة الصبغية:تحتوي على صبغي واحد من كل زوج (ن صبغي). خلية ثنائية الصيغة الصبغية:تحتوي على أزواج من الصبغيات المتماثلة (2 ن صبغي). اختزال كروماتيني:ظاهرة تحدث خلال الانقسام الأول (الاختزالي)للانقسام المنصف و تتم خلالها اختزال عدد من الصبغيات من 2ن صبغي إلى ن صبغي، و بالتالي تحدد انتقال الصيغة الصبغية الثنائية إلى الصيغة الصبغية الأحادية. خلية بيضية:خلية ثنائية الصيغة الصبغية ناتجة عن اتحاد عروسين (الذكري و الأنثوي) خلال ظاهرة الالقاح. -2 في كل مجموعة من الجمل يمكن أن تكون أكثر من جملة صحيحة حددها - المورثات المرتبطة هي: أ-ب. - المورثات المستقلة هي: ب - توظيف المعلومات: التمرين 2: أ- 42=16 ب- انجاز الرسم ج- 256 خلية بيضية التمرين 4: أ-الأنماط التكوينية لسلالات سورداريا. السلالة [ليز+] نمطها الوراثي [ليز+]. السلالة [ليز- ] نمطها الوراثي [ليز- ]. ب_النمط الوراثي للأبواغ التي تنتش على وسط خال من اللزين هو [ليز+] لأنها تستطيع صنع اللزين. ج-الكيس البوغي من نمط 4/4. - الكيس البوغي من نمط 2/2/2/2. تصويب: الكيس البوغي 2 من نمط 2/2/2/2.
تصحيح التمارين: استرجاع المعلومات التعريفات: تردد الأليلات: (تواتر الأليلات) هي العلاقة، ضمن مجتمع، لعدد نماذج الأليل المعين، على العدد الإجمالي لأليلات لها نفس الموقع على الصبغي. يُعبَّر عن هذا التواتر بالنسبة المئوية( من 0 إلى 100 % ) أو بالعدد( من 0 إلى 1). سائد: صفة لها علاقة بالأليل المعبِّر (البارز) لمورثة معينة، حيث يظهر عند الفرد الحامل له سواءا كان متماثل اللواقح أو غير متماثل اللواقح. متنحي:عكس سائد.لا يظهر إلاّ إذا كان حامله متماثل اللواقح. مرض وراثي: مرض ينتقل عبر الأجيال المتعاقبة. مرض مرتبط بالجنس: مرض ناتج عن تعبير أليل محمول على صبغي جنسي. مرض غير مرتبط بالجنس: مرض ينتج عن تعبير أليل مورثة محمول على صبغي ذاتي(غير جنسي). متماثل العوامل: يحمل أليلين متماثلين لنفس المورثة. غير متماثل العوامل:يحمل أليلين مختلفين لنفس المورثة. 2-أجب بنعم أو لا على الأسئلة التالية: أ-صحيح. ب-صحيح. ج-صحيح. 3-اشرح لماذا: أ- يتعلق النمط الظاهري في أغلب الأحيان، بعدد من المورثات، حيث يكفي تخريب مورثة واحدة لتغيير النمط الظاهري،.و بالتالي لا تسمح ملاحظة النمط الظاهري بتحديد النمط الوراثي. ب-لا يمكن التنبؤ بالنمط الظاهري عند معرفة النمط الوراثي لأن المحيط يؤثر على النمط الظاهري. 4-أجب باختصار (إنجاز نص علمي ): يمكن دراسة مثال "البقرة المجنونة" و ذلك باستغلال مختلف الوسائل(الأنترنيت...)
تصحيح التمارين: استرجاع المعلومات 1_عين العبارات الصحيحة مع التعليل و صحح العبارات الخاطئة. أ- نعم. ب- خطأ.(تؤثر الطفرة على المعلومة الوراثية و بالتالي على الـADN . إنّ بعض الطفرات لا تؤثر على النمط الظاهري. ج- خطأ.(إن الطفرات التي تمس الخلايا الجنسية هي الوحيدة التي تنتقل عبر الأجيال). د-خطأ (تعود بعض الطفرات إلى خلل وظيفي في المادة الوراثية) 2_اربط مثنى مثنى الكلمات أو العبارات التالية: ب؛ 2-ج؛ 3-أ؛ 4-د. توظيف المعلومات التمرين 1: أ-يعود ظهور الفئران البيضاء انطلاقا من تصالب فئران سوداء إلى حدوث طفرة وراثية مست الخلايا الجنسية. ب- لا يمكن الإكثار من النوع الأخير من الفئران انطلاقا من الفأرة التي تحصلنا عليها لأن الطفرة مست خلايا جسمية. التمرين 2: أ- إن أصل السلالة [Try-] هو طفرة وراثية. ب- تتميز البكتيريا المحصل عليها في التجربة الثانية باكتسابها القدرة على اصطناع الحمض الأميني تريبتوفان. ج- يتمثل محتوى مستخلص الـADN الذي أدى إلى ظهور هذه النتائج في المورثة المسؤولة عن صنع الحمض الأميني تريبتوفان. التمرين 3: 1- الوسط المغذي البسيط هو الوسط الذي يسمح بنمو السلالة الطبيعية دون إضافة مواد أخرى. تتمثل مكونات الوسط البسيط في الماء، الأملاح المعدنية، جيلوز غلوكوز بولة، و فيتامينات. 2- أدى تعريض الأنابيب إلى حدوث طفرة وراثية. 3- إن النمط التكويني الذي كانت تشترك فيه جميع السلالات هو:[Val+;His+. Pro+. Cys+. ]. 4- إن الوسط الذي أصبح ضروريا لكل سلالة هو: السلالة 1: وسط بسيط + سيستئين السلالة 2: وسط بسيط + هيستامين. السلالة 3: وسط بسيط. السلالة 4: وسط بسيط + برولين. السلالة 5: وسط بسيط + سيستئين + برولين. السلالة 6: وسط بسيط + سيستئين + فالين. 5-النمط التكويني للسلالات هو: السلالة 1: Val+;His+. Pro+. Cys-. ]. السلالة 2: Val+;His-. Pro+. Cys+. ]. السلالة 3: Val+;His+. Pro+. Cys+. ]. السلالة 4: Val+;His+. Pro-. Cys+. ]. السلالة 5: Val+;His+. Pro-. Cys-. ]. السلالة 6: Val-;His+. Pro+. Cys-. ]. 6- السلالة التي لم تتأثر بالأشعة هي السلالة الثالثة، التي نمت في جميع الأوساط. نمطها التكويني هو: Val+;His+. Pro+. Cys+. تحياتي | |
|
mouadz16
البلد : عدد المساهمات : 2805 نقاط التميز : 3181 التقييم : 29 العمر : 31 المدينة : غرداية المزاج : هادئ.....مرح الموقع : www.omardz.yoo7.com
| موضوع: رد: تصحيح تمارين كتاب العلوم للسنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية الأربعاء أبريل 14, 2010 11:26 am | |
| merci :12: | |
|